شبكة العنكبوتية لعضلات القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صوم يوم عاشراء
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 3:11 am من طرف Admin

» العام الهجري الجديد 1438
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 3:03 am من طرف Admin

» نرحب بالتأيد العاصفة الحزم
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 2:53 am من طرف Admin

» علاج خفقان القلب بالقران‎
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالسبت أكتوبر 10, 2015 1:32 am من طرف Admin

» مراتب الجهاد‎
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالجمعة أكتوبر 09, 2015 11:17 am من طرف Admin

» القليل من الملح يؤثر ايجابيا على القلب
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 2:03 am من طرف Admin

» ما فوائد «الغفوات» على القلب والذاكرة ؟
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 2:00 am من طرف Admin

» فوائد الزنجبيل و احتياطات استعماله و الجرعات المناسبة لكل شخص
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 1:56 am من طرف Admin

» فوائد الكاجو الذي يتربع على عرش المكسرات
شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 1:52 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب

اذهب الى الأسفل

شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب Empty شرح حديث كثرة الضحك تميت القلب

مُساهمة  Admin السبت سبتمبر 17, 2011 1:16 am

هذه كلمات من جوامع الكلم، رغّب النبي في أخذنا للعمل بها ولتعليمها، من باب تكميل النفس ثم تكميل الغير، فإن كمال النجاة متوقف على تكميل الإنسان نفسه وتكميله غيره، كما قال تعالى: والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فكمّلوا أنفسهم وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر لتكميل غيرهم. وقول أبي هريرة: ((أنا)) أي: أنا آخذ عنك هذه الكلمات، وفيه إشارة إلى ما كان عليه من الحرص على الخير، . وقوله: ((فأخذ بيدي)): أي لعدّ هذه الكلمات، أو لأنه كان يأخذ عند التعليم بيد من يعلمه. وقوله: ((فعد خمسا)): أي من الخصال أو من الأصابع على ما هو المتعارف واحدة بعد واحدة، وقال: ((اتق المحارم تكن أعبد الناس)): أي احذر الوقوع في جميع ما حرم الله عليك، والله عز وجل يقول: وقد فصّل لكم ما حرم عليكم [ الأنعام:119].فالمحرمات المقطوع بها مذكورة في الكتاب والسنة، كقوله تعالى: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله إلا بالحق ذلكم وصّاكم به لعلكم تعقلون [الأنعام:151].وقوله تعالى: قل إنما حرّم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزّل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعقلون [الأعراف:33].وفي المطاعم يقول تعالى: قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به [ الأنعام:145]وقال تعالى: حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهلّ لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق [المائدة:3].وفي المشارب قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون [المائدة:90].وفي المناكح قال تعالى: حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أنبائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا ين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما [النساء:23].وفي المكاسب قال تعالى: وأحل الله البيع وحرم الربا [البقرة:275].وأما السنة ففيها ذكر كثير من المحرمات "كقوله : ((إن الله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام))وقوله : ((كل مسكر خمر، وكل خمر حرام))وقوله : ((إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام))وقوله : ((يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب))فما ورد التصريح بتحريمه في الكتاب والسنة فهو محرم، وقد تستفاد الحرمة من النهي، كما تستفاد من الوعيد الشديد المرتب على الفعل. فالرسول يقول: ((اتق المحارم تكن أعبد الناس)) أي: من أعبدهم، لأنه يلزم من ترك المحارم فعل الفرائض، فباتقاء المحارم تبقى الصحيفة نقية من التبعات، فالقليل من التطوع من ذلك ينمو وتعظم بركته فيصير ذلك المتقي من أكابر العباد. ويلزم من ذلك أن يكون العبد عالما بالواجب ليقوم به، وعارفا بكل محرّم فيجتنبه، ومن هنا قال : ((طلب العلم فريضة على كل مسلم))ولقد بين الله سبحانه أن تعظيم المحارم خير للعابد فقال ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه [الحج:10].قال ابن كثير- رحمه الله -: أي ومن يجتنب معاصيه ومحارمه ويكون ارتكابها عظيما في نفسه فهو خير له عند ربه أي: فله على ذلك خير كثير وثواب جزيل، فكما يجزيه على فعل الطاعات ثوابا كثير وأجرا جزيلا، كذلك على ترك المحرمات واجتناب المحظورات. وقوله : ((وأرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس))، معناه :اقنع بما أعطاك الله، وجعله حظك من الرزق، تكن أغنى الناس، فإن من قنع استغنى، وقد قال : ((ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس)) قال ابن بطال: معنى الحديث: ليس حقيقة الغنى كثرة المال، لأن كثيرا من وسع الله عليه في المال لا يقنع بما أوتي فهو يجتهد في الازدياد ولا يبالي من أين يأتيه، فكأنه فقير لشدة حرصه، وإنما حقيقة الغنى غنى النفس، وهو من استغنى بما أوتي وقنع به ورضي ولم يحرص على الازدياد ولا ألح في الطلب، فكأنه غني. وقال القرطبي: معنى الحديث: أن الغني النافع أو العظيم أو الممدوح هو غنى النفس، وبيانه أنه إذا استغنت نفسه كفت عن المطامع فعزت وعظمت وحصل لها من الحظوة والنزاهة والشرف والمدح أكثر من الغنى الذي يناله من يكون فقير النفس لحرصه، فإنه يورطه في رذائل الأمور وخسائس الأفعال لدناءة همته وبخله، ويكثر من يذمه من الناس، ويصغر قدره عندهم فيكون أحقر من كل حقير، وأذل من كل ذليل. قال الحافظ ابن حجر: والحاصل أن المتصف بغنى النفس يكون قانعا بما رزقه الله لا يحرص على الازدياد لغير حاجة، ولا يلح في الطلب، ولا يحلف في السؤال، بل يرضى بما قسم الله له، فكأنه واجد أبدا. والمتصف بفقر النفس على الضد منه لكونه لا يقنع بما أعطي، بل هو أبدا في طلب الازدياد من أي وجه أمكنه، ثم إذا فاته المطلوب حزن وأسف، فكأنه فقير من المال، لأنه لم يستغن بما أعطي، فكأنه ليس بغنيفارض – يا عبد الله – بما قسم لك الله تكن أغنى الناس، وتذكر قول النبي : ((من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها))وقوله ((قد أفلح من أسلم، وكان رزقه كفافا، وقنّعه الله بما آتاه)) ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى [طه:131].وإذا رأيت من هو أكثر منك مالا وولدا فاعلم أن هناك من أنت أكثر منه مالا وولدا فانظر إلى من أنت فوقه، ولا تنظر إلى من هو فوقك، فإلى هذا أرشدك المصطفى حيث قال: ((انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم))قوله : ((وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا)). قد أمر الله بالإحسان إلى الجيران فقال تعالى واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى، والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم [النساء:36].وقد كثرت الأحاديث أيضا في ذلك :فمنها قوله : ((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه))وقوله : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره))وقوله : ((خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره))فإذا لم تقدر على الإحسان إلى جارك فكف الأذى، ولكن حسن الجوار احتمال الأذى، أما أذى الجار فمحرم، لأن الأذى بغير حق محرم لكل أحد، ولكن في حق الجار هو أشد تحريما. ففي "الصحيحين" عن ابن مسعود عن النبي أنه سئل: ((أي الذنب أعظم؟ قال: ((أن تجعل لله ندا وهو خلقك))، قيل: ثم أي؟، قال: أن تزاني حليلة جارك))وفي مسند الإمام أحمد عن المقداد بن الأسود قال: قال رسول الله : ((ما تقولون في الزنا؟)) قالوا: حرام، حرّمه الله ورسوله فهو حرام إلى يوم القيامة. فقال رسول الله : ((لأن يزني الرجل بعشر نسوة أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره))، قال: ((فما تقولون في السرقة؟)) قالوا: حرام، حرمها الله ورسوله فهي حرام، قال: ((لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره))وفي صحيح البخاري عن أبي شريح عن النبي قال: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)) قيل: من يا رسول الله؟ قال: ((من لا يأمن جاره بوائقه))وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي قال: ((لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه))ولقد كان النبي يحث الجيران على التهادي والصلة، وكان ينهى عن احتقار ما يقدمه الجار لجاره :فعن أبي هريرة عن النبي قال: ((تهادوا تحابوا))وعنه قال: قال رسول الله : ((يا نساء المؤمنات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة))وعن أبي ذر قال: قال رسول الله : ((يا أبا ذر، إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك منها))وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله! إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: ((إلى أقربهما منك بابا))وقوله : ((وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا)) أي: كامل الإيمان، لأن الإيمان يزيد وينقص، كما هو اعتقاد أهل السنة والجماعة. قوله : ((وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما)) أي كامل الإسلام، وهو يفيد أنه على قدر نقصان هذا الحب ينقص الإسلام. وقد رتّب النبي على هذه الخصلة دخول الجنة، فقال : ((من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه))وإنما يصل المرء إلى هذه الرتبة بكمال سلامة صدره من الغش والغل والحسد، فإن الحسد يقتضي أن يكره الحاسد أن يفوقه أحد في خير أو يساويه فيه، لأنه يحب أن يمتاز على الناس بفضائله وينفرد بها عنهم، والإيمان يقتضي خلاف ذلك، وهو أن يشركه المؤمنون كلهم فيما أعطاه الله من الخير من غير أن ينقص عليه من شيء. وفي الجملة ينبغي للمؤمن أن يحب للمؤمنين ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه فإن رأى في أخيه المسلم نقصا في دينه اجتهد في إصلاحه، وإن رأى في غيره فضيلة فاق بها عليه فيتمنى لنفسه مثلها، فإن كانت الفضيلة دينية كان حسنا، وقد قال النبي : ((لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلّطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها))وإن كانت دنيوية فلا خير فيها، وقد قال تعالى ولا تتمنوا ما فضّل الله به بعضكم على بعض [النساء:32].وقال تعالى عن قارون: فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم [القصص:79].فلما خسف الله به وبداره الأرض قال الذين تمنّوا مكانه بالأمس: ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر لولا أن منّ الله علينا لخسف بنا ويكأنه لا يفلح الكافرون [القصص:82]وأما قوله : ((ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب)) ففيه النهي الظاهر عن كثرة الضحك، وبيان علة النهي وهي: ((أن كثرة الضحك تميت القلب)) أي: تجعله مغمورا في الظلمات، بمنزلة الميت الذي لا ينفع نفسه بنافعة، ولا يدفع عنها شيئا من مكروه. وحياته وإشراقه مادة كل خير، وموته وظلمته مادة كل شر، وبحياته تكون قوته وسمعه وبصره، وتصور المعلومات وحقائقها على ما هي عليه. وفي الحديث إيذان بالإذن في قليل الضحك لا سيما للمصلحة، وهذا هو هدي النبيين وعباد الله الصالحين، قال تعالى عن سليمان عليه السلام – لما سمع قول النمل: فتبسم ضاحكا من قولها [النمل:19].وفي الصحيح عن سعد بن أبي وقاص قال: كان رجل من المشركين قد أحرق المسلمين (أي: أثخن فيهم وعمل فيهم عمل النار) فقال النبي لسعد: ((أرم فداك أبي وأمي))، قال: فنزعت له بسهم ليس فيه نصل فأصبت جنبه فسقط فانكشفت عورته، فضحك النبي حتى نظرت إلى نواجذه))وفي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال: قال النبي : ((إني لأعلl آخر أهل النار خروجا منها، وآخر أهل الجنة دخولا، رجل يخرج من النار حبوا، فيقول الله له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها فيخيّل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب! وجدتها ملأى، فيقول: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها فيخيّل إليه أنها ملأى، فيرجع فيقول: يا رب! وجدتها ملأى، فيقول: اذهب فادخل الجنة، فإن لك الدنيا وعشرة أمثالها، فيقول: تسخر مني، أو: تضحك مني وأنت الملك؟ فلقد رأيت رسول الله ضحك حتى بدت نواجذه، وكان يقال: ذلك أدنى أهل الجنة منزلا))ولكن هذا الضحك منه كان على غير عادته، فقد كان جل ضحكه التبسم، كما في الصحيح عن سماك بن حرب قال: قلت لجابر بن سمرة: أكنت تجالس رسول الله ؟ قال: نعم، كثيرا كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح أو الغداة حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس قام، وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويبتسموقيل لعمر: هل كان أصحاب رسول الله يضحكون؟ قال: نعم، والإيمان والله أثبت في قلوبهم من الجبال الرواسي. ولقد بلغ من سماحة الإسلام أن جعل التبسم وطلاقة الوجه عند لقاء الأخ لأخيه من الصدقات. فعن أبي ذر قال: قال لي النبي : ((لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق))إن الإسلام دين واقعي، لا يحلق في أجواء الخيال والمثالية الواهمة، ولكنه يقف مع الإنسان على أرض الحقيقة والواقع. ولا يعامل الناس كأنهم ملائكة أولو أجنحة مثنى وثلاث ورباع، ولكنه يعاملهم بشرا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق. لذلك لم يفرض عليهم – ولم يفترض فيهم – أن يكون كل كلامهم ذكرا، وكل صمتهم فكرا، وكل فراغهم في المسجد، وإنما اعترف بهم وبفطرهم وغرائزهم التي خلقهم الله عليها، وقد خلقهم سبحانه يفرحون ويمرحون، ويضحكون ويلعبون، كما خلقهم يأكلون ويشربون. فلا بأس على المسلم أن يتفكه ويمزح بما يشرح صدره، ولا حرج عليه أن يروّح عن نفسه ونفوس رفقائه بلهو مباح: على ألا يجعل ذلك ديدنه وخلقه في كل أوقاته، ويملأ به صباحه ومساءه، فينشغل به عن الواجبات ويهزل في موضع الجد ولذا قيل: أعط الكلام من المزح بقدر ما يُعطي الطعام من الملح
Admin
Admin

المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 58
الموقع : kmstayeb@gmail.com

https://hmnkmsat.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى