شبكة العنكبوتية لعضلات القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صوم يوم عاشراء
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 3:11 am من طرف Admin

» العام الهجري الجديد 1438
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 3:03 am من طرف Admin

» نرحب بالتأيد العاصفة الحزم
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 2:53 am من طرف Admin

» علاج خفقان القلب بالقران‎
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالسبت أكتوبر 10, 2015 1:32 am من طرف Admin

» مراتب الجهاد‎
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالجمعة أكتوبر 09, 2015 11:17 am من طرف Admin

» القليل من الملح يؤثر ايجابيا على القلب
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 2:03 am من طرف Admin

» ما فوائد «الغفوات» على القلب والذاكرة ؟
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 2:00 am من طرف Admin

» فوائد الزنجبيل و احتياطات استعماله و الجرعات المناسبة لكل شخص
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 1:56 am من طرف Admin

» فوائد الكاجو الذي يتربع على عرش المكسرات
مقال عن طرق التدريس‎ Emptyالخميس أكتوبر 08, 2015 1:52 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مقال عن طرق التدريس‎

اذهب الى الأسفل

مقال عن طرق التدريس‎ Empty مقال عن طرق التدريس‎

مُساهمة  Admin الثلاثاء يناير 28, 2014 9:16 am

- إخلاص المعلم وشخصيته ومثابرته وحسن تصرفه أهم عوامل النجاح .
- كل طريقة لها وقت مناسب ، كل الطرق تكمل بعضها ، فعلى المعلم اختيار الأنسب منها
- إن نجاح طريقة التدريس يتوقف أساساً على إعداد المعلم وتمكنه ، بالإضافة إلى كفاءته في تطبيق الطريقة .
1- الطريقة القياسية : وتقوم هذه الطريقة على البدء بحفظ القاعدة ، ثم إتباعها بالأمثلة والشواهد المؤكدة لها الموضحة لمعناها ، أي ننتقل من القاعدة إلى الحقائق الجزئية .
2- الطريقة الاستقرائية : وهي بعكس الطريقة القياسية ، ففيها نصل إلى الأحكام والقواعد بواسطة الملاحظة والمشاهدة والأمثلة ، أي نبتدئ من الجزئيات وننتهي إلى أحكام وقواعد وحقائق جديدة .
3- الطريقة المعدلة : وهي مزيج من الطريقتين السابقتين ، فالقياس يحتاج إلى القواعد والأحكام والمقدمات الكلية ، وهذه بالتالي لا نستطيع الوصول إليها إلا عن طريق الاستقراء ، الذي يساعدنا على معرفة الأحكام والقواعد لتدخل تحتها الحقائق الجزئية والأمثلة . ولكي نتحقق من صدق الحقائق والقواعد وإفهامها فإننا نقوم بتطبيقها على الحقائق الجزئية والأمثلة ، وهذا هو القياس بعينه .
4- طريقة المشروع : ( التعلم بالعمل ) وفيها يتم ربط الجو المدرسي بالمحيط الاجتماعي ، حيث يقوم الدارسون فيها بتنفيذ عملي لمشروع تربوي على أرض الواقع ، ويكون ذلك فردياً أو جماعياً .
5- حل المشكلات : وتقوم على أساس معالجة مشكلة تحدث للطلبة ، حيث يشارك الطلبة في حلها ، بتوجيه من المعلم .
6- الإلقائية ( المحاضرات )( الإخبارية ) : وهي أسلوب عرض يهتم بالدرجة الأولى بإعطاء وبتوضيح وتفسير المعلم للمعلومات وشرحها ، ويكون المعلم هنا هو المحور الرئيسي للدرس .
7- المناقشة ( الأسئلة ) : إن المناقشة ليست طريقة قائمة بذاتها ، بل جزء مهم في كل طرق التدريس ، وتظهر كفاءة المعلم بطريقة توجيهها إلى الطلاب وبطريقة صياغتها وكيفية إثارة الطلاب لتلقيها والإجابة عليها وتعليقه على إجاباتهم .
8- التسميع : وهو أيضاً ليس طريقة قائمة بذاتها ، ولكن الحفظ ثم التسميع الفردي أو الجماعي أساس في كثير من الدروس ، ومع أهمية الحفظ إلا أن الفهم هو الركيزة الأهم في العملية التربوية ، وهما أخوان متلازمان .
9- الحوارية : وفيها يعتمد المعلم على السؤال والجواب بينه وبين المتعلمين ، بنفس الضوابط في الأسئلة ، والفرق بينها وبين الطريقة السابقة أن الأسئلة والمناقشة تكون بعد إلقاء الدرس ، أما في الحوارية فتكون الأسئلة هي الدرس كله ، وقد تسمى طريقة الأسئلة .
10- وهنالك طرق أخرى مثل : طريقة القصة والطريقة التعاونية وطريقة الوحدات وطريقة اللعب وطريقة التمثيل .

أدعو الله سبحانه وتعالى أن يوفقني وإياكم لخدمة كتابه الكريم ، وأن يرزقنا الإخلاص .
Admin
Admin

المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 58
الموقع : kmstayeb@gmail.com

https://hmnkmsat.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى