بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صوم يوم عاشراء
الإثنين أكتوبر 10, 2016 3:11 am من طرف Admin

» العام الهجري الجديد 1438
الإثنين أكتوبر 10, 2016 3:03 am من طرف Admin

» نرحب بالتأيد العاصفة الحزم
الإثنين أكتوبر 10, 2016 2:53 am من طرف Admin

» علاج خفقان القلب بالقران‎
السبت أكتوبر 10, 2015 1:32 am من طرف Admin

» مراتب الجهاد‎
الجمعة أكتوبر 09, 2015 11:17 am من طرف Admin

» القليل من الملح يؤثر ايجابيا على القلب
الخميس أكتوبر 08, 2015 2:03 am من طرف Admin

» ما فوائد «الغفوات» على القلب والذاكرة ؟
الخميس أكتوبر 08, 2015 2:00 am من طرف Admin

» فوائد الزنجبيل و احتياطات استعماله و الجرعات المناسبة لكل شخص
الخميس أكتوبر 08, 2015 1:56 am من طرف Admin

» فوائد الكاجو الذي يتربع على عرش المكسرات
الخميس أكتوبر 08, 2015 1:52 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

سبب اختلاف سرعة نبضات القلب من شخص إلى آخر

اذهب الى الأسفل

سبب اختلاف سرعة نبضات القلب من شخص إلى آخر

مُساهمة  Admin في الخميس يوليو 21, 2011 2:43 am


هنالك نظام توقيت معقد يكمن وراء الانقباضات المنتظمة لعضلات القلب يترتب عليه نشوء النبض. والسبب الرئيسي لهذه الدقة هو ضخ القلب للدم بانتظام، لأن القلب لن يتمكن من توصيل الدم الكافي إلى أنسجة الجسم إذا ضخ الدم بطريقة عشوائية أو متقطعة.


ومعدل ضخ القلب للدم الذي يعبر عنه بنبضات أو ضربات القلب الطبيعي للإنسان البالغ أثناء الراحة يتراوح بين ستين ومائة نبضة في الدقيقة، وأعني بذلك أن أغلب الناس يتراوح معدل نبض القلب لديهم ضمن هذا النطاق. أما التغيرات الطفيفة خارج هذا النطاق الطبيعي فلا تعني بالضرورة وجود مشكلة.


وقد يقول الأطباء ان معدل ضربات القلب الطبيعي وقت الراحة يتراوح بين خمسين وتسعين نبضة في الدقيقة الواحدة، أما أثناء الجري أو صعود الدرج أو بذل المجهود فان معدل نبضات القلب يزداد مع زيادة النشاط وذلك لضخ كميات أكبر من الدم لتغذية عضلات الجسم. وبجانب المجهود البدني، يمكن لعوامل أخرى أن تزيد معدل ضربات القلب، منها الإجهاد الذهني والضغوط النفسية والخوف والتدخين والكافيين والكحول وبعض العقاقير الطبية لعلاج أمراض أخرى أو للإصابة ببعض الأمراض المسببة لحدوث خفقان القلب. وعلى الجانب الآخر فقد ينقص معدل نبضات القلب أثناء النوم إلى ما بين ثلاثين وخمسين نبضة في الدقيقة لدى الشخص البالغ السليم، أو لدى تناول بعض أنواع من الأدوية الطبية أو لدى وجود بعض الأمراض العضوية. كما يقل معدل ضربات القلب مع التقدم في السن ويكون هذا النقصان غير ملحوظ أثناء المجهود اليومي العادي، لكن أقصى معدل لضربات القلب أثناء المجهود البدني يقل كلما تقدمت في العمر، فمثلا يكون أقصى معدل لضربات القلب في عمر 25 سنة حوالي 200 نبضة في الدقيقة وعندما يصل الإنسان إلى عمر 65 سنة يصل أقصى معدل إلى 155 نبضة فقط في الدقيقة للشخص السليم. وقد يقل معدل ضربات القلب للرياضيين عن غيرهم وهي نتيجة جيدة تدل على اللياقة البدنية الجيدة، فقلب الرجل الرياضي يدق في الغالب بسرعة أقل من السرعة الطبيعية لأن التدريب البدني يمكن القلب من الانقباض بقوة أكبر وضخ كمية أكبر من الدم مع كل نبضة، وبالتالي لا يحتاج القلب لأن يضخ الدم بسرعة أكبر حتى يحافظ على التدفق الطبيعي للدم، فتستطيع قلوبهم توفير احتياج أجسامهم من الدم بنبض أقل
avatar
Admin

المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 53
الموقع : kmstayeb@gmail.com

http://hmnkmsat.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى